الجمعة، 14 مايو 2010

عبدة الأنثى

مرحبا للجميع
من المؤسف حقا أن نجبر أفكارنا الحرة المجردة على ارتداء أقمشة اللغة السميكة ، لكنها الخطوة الأكثر عملية حتى الآن و سأخطيها ، فأنا أملك حلما .
كلنا يعرف الوجه الأنثوي للاله / عشتار / / ايزيس / / صوفيا / ... و سوف نقترب قليلا من الفرق المتصوفة السرية التي تقدس هذا الجانب .
أبدأ بتعريف الفلسفة ، لن أدخل من الباب الأكاديمي المدوخ ، لكني سأجردها من ثيابها اللغوية / كم أحب هذا /
فيلو صوفي أي حب الحكمة ، واذا غصنا أكثر فصوفي كلمة ذات أصول سامية أتت من الصفاء ، و اذا سمحتم لي بالذهاب أبعد من ذلك فهي تعني العذراوية ، يقال أرض بكر ، أي لم تعبث بها الأيدي ، صافية ، نعم الفلسفة تعني حرفيا ؛ عبادة العذراء ، أو التوجه للفضاء البكر بداخلنا ، أو الاعتناء بالبئر الذي يوصلنا لماء الحياة الصافي .


 موسى ؛ كلمة مؤلفة من اثنتين و تعني حرفيا الماء الجوهري الصافي / ماء الحياة / ، موسى ليس فقط شخصا محددا ، بل جماعة من الحكماء ، عبدة الرحمن أو الأنثى ، قد شكلو نواة كل أديان الأرض / القبالة ، الغنوصية ، المتصوفة / يعلمون الحكمة و يحافظون على الحياة بترشيدنا و حثنا على تنظيف دواخلنا و الاعتناء بهذا البئر كي نسمح للماء البكر بالخروج مجددا ، فالاهمال يوصلنا حتما الى الموت على الصعيدين الروحي و المادي .
تلاحظون رسومات الختان على جدران المعابد المصرية ، كانت لمراهقين و ليست لرضع ، فالختان طقس رمزي يعبر عن مساعدة المبتدئ للدخول الى عالم الصفاء ، للعالم الانثوي الباعث على الحياة و التخلص من ذلك الجانب المظلم الشرس من نفسه / تقيؤ الموت / ان صح التعبير ، عن طريق القطع الرمزي لذكورته كتخفيفا لها و موازنتها مع انوثته .
و هذا يفسر أيضا عدم قبول النساء بالأديان السرية لأن الهدف أصلا الاتجاه نحو الأنثى ، / ماء الحياة / .
أما و ان يقبلن ، فتكون لهن تعاليم خاصة لرفع الجانب الذكري لديهن ، فالحصول على التوازن المنسجم .
في الهند مثلا هنالك معابد مهجورة فيها تماثيل و رسومات مقدسة لعضو المرأة التناسلي بل أحيانا يبنى المعبد على هذا الشكل ، انهما ديانتين موغلتين في القدم ، عبادة الفرج و عبادة القضيب ، الديانات الأنثوية و مقابلاتها الذكرية ، و بعد السيطرة الكاسحة الشرسة لتلك الأخيرة ، انكفأت الديانات الأنثوية على شكل فرق متصوفة سرية تنشر تعاليمها في أحاجي و ألعاب ملغزة / كالتاروت مثلا / ، كما أنها المسؤولة عن انتشار جميع الكتب المقدسة المشفرة ، و بذلك استطاعو حفظ الحقيقة و تمريرها من تحت أنف الكارهين ، ليلتقطها حكماء قد نظفو دواخلهم و أصبحو ذوي مسحة عذراوية انثوية و هي لا تعني بالضرورة الشذوذ الجنسي ، رغم أنه احدى مظاهرها ، فمعظم العباقرة المشهورين كانو فعلا شاذين جنسيا / سقراط ، أفلاطون ، أرسطو ، يوليوس قيصر ، دافينشي ، نيتشه ، فاغنر ، رامبو ، فرويد ، آلان تورنينغ ، سلفادور دالي ... و القائمة تطول / فالعبقرية بشكل عام ترتبط ارتباطا وثيقا بالأنوثة .
بينما ننتظر أن تنقلب الأمور و تعود لمجاريها ، لصالح الأنثى بسحرها و غموضها كأدوات لتغيير المجتمع ضد الطغيان و الحرب ، سأعرض سريعا بعضا من عبدة الأنثى في الشرق الأوسط :
القبالة ، الغنوصية ، الصابئة ، المتصوفة السنة ، العلويين ، السمعوليين ، المرشديين ، الدروز ، المزدكيين ، سيون
و جميعهم من الزهاد أو ما يصطلح عليه باللغة العربية " الابل " و قد وردت بالقرآن " ألا ينظرون الى الابل كيف خلقت "
أي انظروا الى الزهاد كيف أمست أخلاقهم .
جميع هذه الفرق التي ذكرتها تعبد الطبيعة ، الأم ، عشتار " آلهة الخصب " الأنثى بامتياز ، حتى أنهم يشتغلون بعلوم السحر " مفتاح كنوز الطبيعة "
الصابئة مثلا يقولون بأن الأنثى قد نزلت لمساعدتنا من كوكب الزهرة " كوكب الآلهة " و سوف نعود يوما ما الى أخوالنا هناك ، طبعا مع العلم بأن الزهرة كوكبا أنثى .
نقلا عن كتاب ( الأديان و المذاهب بالعراق ) ل رشيد الخيون :
فحسب العقيدة المندائية " لم يتزوج أبناء آدم أخواتهم ، انما ارسلت البنات الى عالم آخر فيه أناس مثلنا ، يسمونه مشوني كشطه ، أي أرض العهد ، و جئ بفتيات من مشوني كشطه الى أولاد آدم فتزوجوهن ، و على هذا الأساس فالمرأة في نظر الدين من عالم غير عالمنا ، فقد أتت من عالم الطهارة "
و حجة المندائيين أيضا في طهارة المرأة " أن آدم خلق من طين و حواء خلقت من جسمه ، و على هذا الأساس فتسمية الابن باسم أمه أعلى من تسميته باسم أبيه ( آدم من طين اهوه ، هوه زوي من كان ادنافشي اهوت ) أي أن آدم من طين و زوجته حواء من نفسه ، و بذلك فهي أطهر من الطين "
اعتقد المندائيون بوجود بشر خارج كوكب الأرض ، فالكواكب السماوية عندهم ، ما دون عالم النور ، اتخذت سكنا للبشر الشبه روحيين و الكائنات النورية ، و كتبهم الدينية ترشد الى عوالم يسكنها بشر مثلنا و تركز بالدرجة الأولى على عالم العهد مشوني كشطه ، و تذكر أيضا أن البشر في هذا العالم لا يختلفون عنا كثيرا ، و على هذا الأساس فقد أمر هيي ربي قدماي ، الحي الأزلي ، بنقل بنات آدم من هذا العالم ( آراه تبيل ) ، الأرض ، و جلب زوجات من عالم كشوني مشطه لأولاده .
و يصف غضبان رومي ، و هو أحد أبرز المثقفين المندائيين ، مستقبل العلاقة بين انسان الأرض و انسان الكواكب الأخرى ، حسب تصورات ديانته ، بالقول " من ذريتهن تكون الانسان الحالي ، اللذي أخذ يزحف من عالمنا هذا نحو الكواكب الأخرى ، و ليس ببعيد أن يصل في آخر المطاف الى عالم مشوني كشطه ، و ينزل ضيفا على أخواله .
عن الدروز ، و علاقتهم بعبادة الأنثى :
الدروز فرقة انسلخت عن الطائفة الاسماعيلية ابان الدولة الفاطمية حوالي الألف ميلادي ، و قد حافظت على جوهر الاسماعيلية من طقوس سرية قديمة تعود الى عصور الأنثى السعيدة ، و تهدف الى تذليل الروح و تأنيثها ، كما أنهم قد احتفظوا بنجمة فينوس الخماسية كشعارا لهم ، و هو شعار عبدة الأنثى بشكل عام .
أحد أهم المتصوفين السنة و اسمه ابن عربي ، يقول في شعره :
نكحت نفسي بنفسي فكنت بعلي و عرسي
هذا بالضبط هو هدف عبدة الأنثى ، أي بأن يتجهوا الى الأنثى بداخلهم و يصبحون موحدين .
xx للأنثى xy للذكر ، و لكننا الى الآن تحت تأثير y وحيدا و علينا أن ندمجه بال x بداخلنا ، و هذا ما أشار اليه القرآن ( و اذا النفوس زوجت ).
الجنيد أحد أعمدة المتصوفة السنة أيضا قال :
( لا تبلغ درجة الحقيقة حتى يشهد عليك ألف صديق بأنك زنديق )
اشارة الى الانفتاح الجنسي تحديدا ، حتى تكون الروح لينة ، مستعدة للتذليل فالتغيير .
كما تعلم فالتصوف سري مؤلف من 7 درجات لتذليل الروح و افراغ مكان للحقيقة و هذا الافراغ هو عملية تأنيث ، انقياد ، استسلام ، قبول ، عمل انثوي أولا و أخيرا .
سؤل مرة أحد المتصوفين للتهكم عليه :
هل أنت السلطان
فأجاب أعلى
هل أنت النبي
فأجاب أعلى
هل أنت الله
فأجاب أعلى
فقالوا لا شئ أعلى من الله
فأجاب أنا هذا اللا شئ .
من جانب آخر فانهم يقدسون ليليث ، تلك الأنثى الأولى المتمردة القوية ، و هم من أطلق أغاني التراث عن ليلى و الليل ( يا عين ، يا ليل ) حيث أن العين أيضا رمز ليليت الأنثى القائدة و العائدة ذات يوم .
في كتابه ( الفتوحات المكية ) هنالك باب مكرس للمرأة يفضلها فيه عن الرجل ، فمثلا آية " للرجل مثل حظ الأنثيين " قال ذلك لقوة المرأة و تعويضا لضعف الرجل .
و قد و ظف الآية التي تجعل شهادة امرأتين كشهادة رجل واحد ليعطيها دلالة مضادة :
" ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى " فقال ان النسيان جزئي هنا و هو كلي في الرجل ، اذ أخبر القرآن عن آدم أنه " نسي و لم نجد له عزما " ، و قد أعطى المرأة صفة الهية و هي عدم النسيان كما في قول موسى :
" لا يضل ربي و لا ينسى "
و في تداعيات أكثر جدية للمتصوفة السنة في تقديسهم الأنثى ، يقول شيخنا :
ان من شرف التأنيث اطلاق الذات على الله ، و هي مؤنثة فنقول الذات الالهية ، و قد نهى الله أن نتفكر في ذات الله مما يعني قدسية الذات المؤنثة و التي لا يجوز أن يطالها الفكر ، و عدم قدسية التوحيد المذكر و اباحته بالتالي للكلام ( على حد تعبر الشيخ الأكبر ) .
كنت محظوظا ، اذ تربيت في حضن الطائفة العلوية العزيزة جدا على قلبي .
أصدقائي كلهم كانوا و ما زالوا من هذه الطائفة .
ففي المنطقة الشرقية من مدينة اللاذقية نجد اختلاط رائع لجميع الطوائف و الأطياف مع غالبية علوية ، و هناك بدء انفتاحي على الفلسفة .
العلويون عموما قبل دخولهم الدين هم لا دينيون ( تقريبا) .
فغير مطلوب منهم الصلاة أو الصيام أو القيام بأي نوع من العبادات ، انهم فقط يتربون على الأخلاق الحميدة و احترام آل البيت ، مع هامش حرية معقول على الصعيد الاجتماعي .
اذا ولد العلوي من سلالة مشايخ ، فانه سيعتني أولا بالثقافة و تجد من صغره الكتب المنوعة في بيته ، ثلاثة من أصدقائي كانوا سليلي المشايخ ، و قد كانوا على درجة عالية من الوعي و الثقافة ، حتى كنا في صغرنا ننظم مسابقات ثقافية فيما بيننا ( لا أذكر بأني فزت يوما) ، المهم بأني أدين لأصدقائي من الطائفة العلوية بالكثير ، فبالاضافة أننا اعتنينا و منذ صغرنا بالكتب ، الا أننا أيضا أولينا المرح و الرحلات و الدبكات الجبلية و الصداقة مع الحسناوات و مشروب العرق ، حصة كبيرة من وقتنا .
انهم قوم طيبون متسامحون و يحبون الذكاء و الحياة .
نعم ، لكن ما علاقتهم بعبدة الأنثى ?
قبل أن أبدأ ، أريد أن أنوه ، بأن علويي الساحل السوري يختلفون جذريا عن علويي العراق أو تركيا أو المغرب !
فمن تقاليدعلويي الجبال السورية هو شرب الخمر ، و هم يقدسون باخوس ( اله النبيذ ) ، و يحتفلون بأعياد مسيحية ، كما أن انفتاحهم الاجتماعي أقرب لأوروبا منه للشرق ... فلماذا ?
لمحة سريعة عن فرسان المعبد
هم رهبان محاربون تم تشكيلهم في فرنسا ، كذراع عسكري لجمعية سيون السرية ، انهم الذراع العسكري للعظماء المغرورين من سيون ، و نجد هؤلاء الرهبان المحاربين نفسهم قديما في التاريخ الشرقي ( معلمي الكونغفو الأوائل ) و كذلك ( الحشاشين ) ، انهم هم نفسهم فرسان المعبد ، لهم أسرارهم الخاصة و تدريباتهم الخاصة ، أما أهدافهم فغير واضحة .
بعد أن قضى بابا الفاتيكان على فرسان الهيكل في فرنسا ( الجمعة 13 ) بدأ بملاحقتهم في الشرق الأوسط أيضا ( الصليبيين ) ، حيث كان لهم حصانة خاصة من ملوك أوروبا ، لكنها سقطت عنهم فجأة !
هنا قام فرسان المعبد بالاتفاق مع الحشاشين أو ( الفدائيين الاسماعيليين ) ، و اللذين بدورهم قاموا بالاتفاق مع صلاح الدين ، و بدؤوا حملة مدروسة ضد الصليبيين التابعين للفاتيكان ، انتقاما لفرسان المعبد .
فرسان المعبد بهذه الأثناء قاموا باللجوء الى الجبال الساحلية السورية و اللبنانية بينما انسحب باقي الصليبين الى أوروبا عائدين .
لاحظوا مثلا :
لباس المرأة الدرزية التقليدي لا يختلف عن لباس المرأة الأوروبية في القرون الوسطى ، و خاصة بهذه القبعة الطويلة القمعية الشكل و التي ترتديها المرأة الدرزية كلباس شعبي !
كذلك شوارب الرجال الدروز التقليدية المبالغ فيها ، هي نفسها ( موديلا ) شوارب فرسان الهيكل التقليدية !
كما لكم أن تلاحظوا العيون الملونة و الشعر الأشقر المنتشر بكثرة في كل الجبال الساحلية .
لجوء ديني و انصهار تام و بكل أريحية ، فعبدة الأنثى جميعا يتعاونون فيما بينهم ان لم نقل أصلا بأنهم جماعة واحدة أو دم واحد ( اخوة ) .
في قلعة المرقب في بانياس على الساحل السوري يوجد رسم كبير في سقف احدى القاعات للوحة ليوناردو دافينشي ( العشاء الأخير ) رسمت من مئات السنين بشكل غامض !
فكيف وصلت الوحة الى هناك و لماذا ، و خاصة بأن ليوناردو قد ولد بعد انسحاب الصليبيين من الشرق الأوسط !
و قد علمنا الآن من رواية دافينشي كود بأنه كان زعيما لجمعية سيون السرية ، فمن الطبيعي أن يخلده اللاجئين التابعين له في الشرق الأوسط ( فرسان المعبد ) .
المرشديون المنشقين عن العلويين هم الأقرب لفرسان الهيكل شكلا و مضمونا .
و بذلك يتضح لماذا على علوي الساحل السوري الاحتفال بأعياد مسيحية و ما الى ذلك من عادات أقرب لأوروبا .
دمتم بسعادة

المصـــدر 

هناك 5 تعليقات:

  1. النساء تعبد بدون الكتب المقدسة حقيقة لا يمكن لنا ان ننكرها !

    ردحذف
  2. افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت والى السماء كيف نصبت

    هل ستقول ان السماء هم جماعة من الموحدين ايضا ؟

    سياق الايه يتعارض مع ما تذكر

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم .. أرجو أن تقرأ هذا الموضوع وهو يخص (ابن عربي)

    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?4911-%CD%CC%CC-%C7%E1%E6%E5%C7%C8%ED%C9-%DD%ED-%CA%DF%DD%ED%D1-%D3%ED%CF%ED-%C7%E1%D4%ED%CE-%E3%CD%ED-%C7%E1%CF%ED%E4-%C8%E4-%DA%D1%C8%ED-%D1%D6%ED-%C7%E1%E1%E5-%DA%E4%E5


    ونسأل الله لك ولنا الثبات و الهداية وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ... آمين

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم .. أرجو أن تقرأ هذا الموضوع

    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?4911-%CD%CC%CC-%C7%E1%E6%E5%C7%C8%ED%C9-%DD%ED-%CA%DF%DD%ED%D1-%D3%ED%CF%ED-%C7%E1%D4%ED%CE-%E3%CD%ED-%C7%E1%CF%ED%E4-%C8%E4-%DA%D1%C8%ED-%D1%D6%ED-%C7%E1%E1%E5-%DA%E4%E5


    ونسأل الله لك ولنا الثبات و الهداية وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ... آمين

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم .. أرجو أن تقرأ هذا الموضوع

    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?4911-%CD%CC%CC-%C7%E1%E6%E5%C7%C8%ED%C9-%DD%ED-%CA%DF%DD%ED%D1-%D3%ED%CF%ED-%C7%E1%D4%ED%CE-%E3%CD%ED-%C7%E1%CF%ED%E4-%C8%E4-%DA%D1%C8%ED-%D1%D6%ED-%C7%E1%E1%E5-%DA%E4%E5


    ونسأل الله لك ولنا الثبات و الهداية وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ... آمين

    ردحذف

عزيزى الراغب فى التعليق
يرجوا ان يقتصر تعليقك على الحوار البناء والهادف
نرجوا الأبتعاد عن السب والشتيمة كى لا يحذف تعليقك