{ ما ننسخ من آية أو ننسها نأتِ بخير منها أو مثلها } (البقرة:106) .
تفسير الطبرى
ومعنى الآية كما قال الطبري : " ما نبدِّل من حكم آية، فنغيرِّه، أو نترك تبديله فنقره بحاله، نأتِ بخير منها لكم من حكم الآية التي نسخنا، فغيَّرنا حكمها؛ إما في العاجل، لخفته عليكم، من أجل أنه وَضْعُ فَرْضٍ كان عليكم، فأسقط ثقله عنكم، وذلك كالذي كان على المؤمنين من فرض قيام الليل، ثم نُسخ ذلك فوُضع عنهم، فكان ذلك خيرًا لهم في عاجلهم، لسقوط عبء ذلك، وثقل حمله عنهم؛ وإما في الآجل، لعظم ثوابه، من أجل مشقة حمله، وثقل عبئه على الأبدان "
والأية الأخرى
وتمت كلمة ربك صدقًا وعدلاً لا مبدل لكلماته } (الأنعام:115) وقوله أيضًا جلَّ علاه: { واتل ما أُوحيَ إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته } (الكهف:27) .
الاسئلة !!
اولا اليس هنا تناقص فى كلام الله ؟ حيث الناسخ والمنسوخ تبديل وتغير لكلامة ؟
وهنا يؤكد ان لا احد مبدل لكلماتة ؟؟؟
اذا كان اللوح المحفوظ موجود منذ الخليقة ؟ هل كانت حكمه الله لا تعلم بما سيحدث مستقبلا ؟
تفسير الطبرى
ومعنى الآية كما قال الطبري : " ما نبدِّل من حكم آية، فنغيرِّه، أو نترك تبديله فنقره بحاله، نأتِ بخير منها لكم من حكم الآية التي نسخنا، فغيَّرنا حكمها؛ إما في العاجل، لخفته عليكم، من أجل أنه وَضْعُ فَرْضٍ كان عليكم، فأسقط ثقله عنكم، وذلك كالذي كان على المؤمنين من فرض قيام الليل، ثم نُسخ ذلك فوُضع عنهم، فكان ذلك خيرًا لهم في عاجلهم، لسقوط عبء ذلك، وثقل حمله عنهم؛ وإما في الآجل، لعظم ثوابه، من أجل مشقة حمله، وثقل عبئه على الأبدان "
والأية الأخرى
وتمت كلمة ربك صدقًا وعدلاً لا مبدل لكلماته } (الأنعام:115) وقوله أيضًا جلَّ علاه: { واتل ما أُوحيَ إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته } (الكهف:27) .
الاسئلة !!
اولا اليس هنا تناقص فى كلام الله ؟ حيث الناسخ والمنسوخ تبديل وتغير لكلامة ؟
وهنا يؤكد ان لا احد مبدل لكلماتة ؟؟؟
اذا كان اللوح المحفوظ موجود منذ الخليقة ؟ هل كانت حكمه الله لا تعلم بما سيحدث مستقبلا ؟
المعنى أنه لامبدل لكلمات الله غيره
ردحذف